الرئيسية قواعد العقيدة

أسماء الله تعالـى لا تحصر بعددٍ معينٍ

أسماء الله تعالـى لا تحصر بعددٍ معينٍ

تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 11:44 صباحاً | عدد المشاهدات: 643
تبليغ عن رابط معطوب

 

القاعدة السابعة عشرة

أسماء الله تعالـى لا تحصر بعددٍ معينٍ

 

هذا ما نطق به أهل السنة والجماعة من أننا لا نعلم من أسماء الله تعالى إلا ما أخبرنا به فقط لكن هناك أسماءً قد استأثر الله تعالى بها في علم الغيب عنده ويدل على ذلك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب : (( اللهم إني أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ومنار صدورنا . . . )) الحديث ، والشاهد في قوله ( أو استأثرت به في علم الغيب عندك ) فهناك أسماءً قد استأثر الله تعالى بها في علم الغيب عنده لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى والواجب علينا تجاه هذه الأسماء أن نؤمن بها إيمانًا مجملاً ونكلها إلى الله تعالى ، فإن قلت : كيف نجمع بين ما قلت وبين قول النبي - e - : (( إن لله تعالى تسعةً وتسعين اسمًا من أحصاها دخل الجنة )) . فأقول : إن هذا إنما يدل على حصول هذا الثواب لمن أحصاها ونحن لسنا في هذا وإنما نقول إن هناك أسماءً غير ما ذُكِر في الكتاب والسنة ، أما هذا الثواب فإنه حاصل لمن أحصى من أسمائه تسعةً وتسعين لكن هذا لا ينافي أن يكون لله تعالى أسماءً غير هذه التي وردت الحديث بفضل إحصائها ، بدليل ما ذكرنا من الحديث وهو صحيح ، وكقول القائل :إن عندي مائة درهم أعدتتها للصدقة فإن هذا لا ينافي أن يكون عنده أكثر من ذلك ولله المثل الأعلى ، ومعنى إحصائها أي حفظها والإيمان بها واعتقادها والعمل بمقتضاها ، واعلم أنه لا يمكن معرفة هذه الأسماء التي استأثر الله تعالى بها في علم الغيب عنده لانقطاع الوحي . وفي ذلك قال الناظم :

لا تحصر الأسماء في عدد وقد           دلت على الأوصاف للرحمن

بتطابـق وتضمـن وتـلازم         فاجن الثمار براحـة وأمـان

 نسأل الله تعالى أن يحشرنا في زمرة أهل السنة والجماعة وأن يثبتنا على اعتقادهم وأن يغفر لنا ما قد أخطأنا فيها وأن يهدينا سبل الرشاد وأن يخرجنا من الظلمات إلى النور إنه هو خير مسئول وهو الهادي والموفق إلى الصراط المستقيم ، والله تعالى أعلى وأعلم .

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..