الرئيسية قواعد العقيدة

أسماء الله تعالـى وصفاته مبناها على التوقيف

أسماء الله تعالـى وصفاته مبناها على التوقيف

تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 11:55 صباحاً | عدد المشاهدات: 655
تبليغ عن رابط معطوب

القاعدة الثامنة عشرة

أسماء الله تعالـى وصفاته مبناها على التوقيف

 

وذلك لأنه قد تقدم لنا سابقًا أن أسماء الله تعالى وصفاته من باب الغيب وكل ما كان من باب الغيب فهو على التوقيف أي موقوفٌ على الدليل الشرعي الصحيح فإن ثبت الدليل أثبتناه وإن لا فلا ، وذلك أن العقول لا مدخل لها في باب الغيب ، ولأن العقول تقصر عن معرفة ما يجب لله تعالى من الأسماء والصفات وما لا يجوز له ، فلا تسم الله تعالى أو تصفه إلا بما سمى ووصف به نفسه الكريمة واحذر من التخبط في درك الإلحاد في أسماء الله تعالى فإن من الإلحاد في أسمائه أن يسمى بغير ما سمى به نفسه كما فعل الفلاسفة الضالون الذين سموه بأنه العلة الفاعلة أو العقل الفعال أو صاحب الفيوضات ، وكما سمته النصارى بالأب وبثالث ثلاثـة كل ذلك مما لا يجوز ومن الإلحاد في أسماء الله تعالى ، ومن ذلك تسميته بالدهر وبالقديم ، فالدهر ليس من أسماء الله تعالى ولا من صفاته ونسبة الدهر لله تعالى في الحديث إنما هي نسبة ملك وتقليبٍ وتصريف لا نسبة تسمية بدليل أنه قال فيه (( بيدي الأمر أقلب الليل والنهار )) والليل والنهار هو الدهر فلو كان الدهر هو الله فكيف يكون المقلِب هو عين المقلَّب ، وأما القديم فإنه ليس من أسماء الله تعالى لأمرين :

أولاً : لأن أسماء الله تعالى كلها حسنى والقديم ليس فيه حسن لأنه يتضمن صفة القدم وليست هي بذاك من الحسن ، ولأن أسمائه تعالى مبناها على التوقيف ولم يرد دليل صحيح يدل على أن القديم من أسمائه جل وعلا ، واعلم أن اسمه الأول يغني عن ذلك ، واعلم أن شيخ الإسلام قد يذكر القديم في بعض كتبه فإذا وجدته فاعلم أنه من باب الخبر وليس من باب الوصف ولا التسمية - حاشاه وكلا - ويتضح ذلك الكلام بالقاعدة الحادية والعشرين - إن شاء الله    تعالى - ، والله أعلى وأعلم .

 

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..