الرئيسية قواعد العقيدة

الايمان يزيد وينقص

الايمان يزيد وينقص

تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 19:14 مساءً | عدد المشاهدات: 570
تبليغ عن رابط معطوب

  القاعدة الثانية والثلاثون

  الإيمان يزيد وينقص

 

هذه الظقاعدة حقها أن تذكر مع القاعدة قبلها لكن لكثرة المخالفين فيها أفردتها بالذكر حتى تخص بالدليل فأقول : قد دل الكتاب والسنة وإجماع السلف أن الإيمان بزيد وينقص فيزيد بالطاعات وينقص بالسيئات ، قال الناظم :

ويزيد بالطاعات إن قبلت كذا        ك ويعتريه النقص بالعصيان

فمن فعل الطاعات فإنه يسمو بإيمانه حتى يبلغ تمامه ومن أسرف في المعاصي فإن إيمانه ينقص بحسب هذه المعصية لأن المعاصي تتفاوت فمنها ما هو كبير ومنها ما هو صغير .

وقد دل على ذلك الكتاب والسنة فمن الكتاب قوله تعالى : } ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم { وكل شيء قابل للزيادة فهو قابل للنقصان ، وقوله تعالى : } ويزداد  الذين آمنوا إيمانًا { وقوله تعالى :  } ويزيد الذين اهتدوا هدى { . واعلم أنه لم يرد لفظ النقص في الإيمان في القرآن أبدًا وإنما فهمناه من لفظ الزيادة فكل شيء قابل للزيادة فهـو قابل للنقص ، وإنما ورد لفـظ النقص صريحًا في السنة وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : (( ما رأيـت مـن ناقصـات عقـل وديـن أذهـب للب الرجـل الحـازم من إحداكـن )) متفق عليـه من حديث أبـي سعيـد الـخـدري - رضي الله عنه - ، وأما ما يروى عن النبي - e - أنه قال : (( الإيمان يزيد وينقص )) فهو ليس بصحيح ، بل عده بعضهم من الموضوعات ، وقد أجمع سلف الأمة على هذا ، إلا من شذ منهم ولا عبرة بشذوذه ، وقـد ذكر العلماء أسباب زيادة الإيمان ونقصانه وهي أسباب كثيرة بجمعها أن نقول : إن كل طاعة واجبة أو مندوبة فهو سبب لزيادة الإيمان وكل معصية محرمة فهي سبب لضعفه . واعلم أن الذين أخرجوا العمل عن مسمى الإيمان يقولون : إن الإيمان جزء واحد لا زيادة فيه ولا نقصان ، ويلزم على هذا أن إيمان أفسق الناس كإيمان الأنبياء والرسل ، فهو قول فاسد مخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة ، والله تعالى أعلى وأعلم 

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..