كـل فعـل نـفـى الله الإيمـان عـن فاعلـه فلحرمته وكــل فعـل نفى الله الإيمـان عن تاركه فلوجوبه
تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 19:18 مساءً | عدد المشاهدات: 847
القاعدة الثالثة والثلاثون
كـل فعـل نـفـى الله الإيمـان عـن فاعلـه فلحرمته وكــل فعـل نفى الله الإيمـان عن تاركه فلوجوبه
وقد قرر هذه القاعدة شيخ الإسلام أبو العباس في كتابه : ( الإيمان ) تقريرًا لا نزيد عليه فرحمه الله تعالى ، وخلاصة ما ذكر أن للإيمان كمالين كمال واجب لابد منه ، وكمال مستحب ، ومثل على الكمال الواجب بالأفعال التي نفى الله الإيمان عن فاعلها أو الأفعال التي نفى الله الإيمان عن تاركها ، فإنها دليل على وجوبها أو حرمتها وهي منافية لكمال الإيمان الواجب ولذلك أمثلة كثيرة :
منها : قوله - e - : (( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن )) متفق عليه من حديث أبي هريرة ، فالزنى والسرقة وسرب الخمر أفعال نفى الله الإيمان عن فاعلها فهو دليل على حرمتها وأنها منافية لكمال الإيمان الواجب ولذلك قال رسول الله - e - : (( إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان فوق رأسه كالظلة فإذا خرج من ذلك الفعل عاد إليه الإيمان )) رواه الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة ، وقال أبو إسماعيل البخاري : ( لا يكون هذا مؤمنًا تامًا ولا يكون له نور الإيمان ) وأدل العلماء هذا الحديث بأنه لا يكون له كمال الإيمان الواجب ؛ أي لا يزني حين يزني وهو تام الإيمان التمام الواجب وهكذا في البقية .
ومنها : قوله - e - : (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن )) . قالوا : من يا رسول الله . قال : (( من لا يأمن جاره بوائقه )) رواه مسلم ، فهذا فعل نفى الإيمان عن تاركه فدل على وجوبه فيجب على الإنسان أن يأمن جاره بوائقه وأن من لا يأمن جاره بوائقه فقد نقص إيمانه نقصًا ينافي التمام الواجب .
ومنها : قوله - e - : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )) فمحبة الرسول - e - واجبة التقديم على محبة الوالد والولد وأن من لم يفعل ذلك فقد نقص إيمانه نقصًا ينافي الكمال الواجب ؛ لأنه فعل نفى الله الإيمان عن تاركه فدل على وجوبه .
والأمثلة كثيرة والضابط أن تنظر في هذا الفعل فإن علق على فعله نفي الإيمان فهو دليل حرمته وإن علق على تركه نفي الإيمان فهو دليل وجوبه . والله أعلم .
لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها
تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون
لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها
وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..
الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها
تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون
الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها
اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع :
الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..
زيارة القبور شرعية وبدعية
تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون
زيارة القبور شرعية وبدعية
فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..
كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر
تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون
كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر
فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم :
وسائل الأحكام تبع المقصد ..
قاعدة دخول الرياء في الأعمال
تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون
قاعدة دخول الرياء في الأعمال
اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث : (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟
..
التعليقات