الرئيسية قواعد العقيدة

يجب الإيمان بالشفاعة التي دل عليها الدليل الصحيح

يجب الإيمان بالشفاعة التي دل عليها الدليل الصحيح

تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 19:36 مساءً | عدد المشاهدات: 555
تبليغ عن رابط معطوب

القاعدة السادسة والثلاثون

يجب الإيمان بالشفاعة التي دل عليها الدليل الصحيح

 

وهذه القاعدة أيضًا من مميزات أهل السنة والجماعة فإن أهل السنة والجماعة يؤمنون بجميع الشفاعات التي دل عليها الدليل وأما غيرهم فإنهم ينكرون بعضها كما سيأتي - إن شاء الله تعالى - ، فالشفاعة لغة : ضد الوتر وهي ضم شيء إلى شيء . وشرعًا : طلب الخير للغير بجلب محبوب أو دفع مكروه ، واعلم أنه قد أثبت الدليل ثماني شفا عات يجب أن تؤمن بها كلها منها ما هـو خـاص ومنهـا ما هـو عـام ، فالشفـاعـات الخاصـة ثـلاث : الأولى : الشفاعة العظمى وهي المقام المحمود المراد بقوله تعالى : } عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودا { ، ودليلها حديث أبي هريرة الطويل المتفق عليه ، الثانية : شفاعته - e - لأهل الجنة ليدخلوا الجنة فإن أهل الجنة يأتونها وأبوابها مغلقة فلا يفتح الخازن إلا للنبي - e - فعن أنس قال : قال رسول الله - e - : (( آتي باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن مـن أنت فأقـول مـحمد فيقول بك أمرت لا أفتح لأحد قبلك )) ، والثالثة : شفاعته - e - في عمه أبي طالب وهي شفاعة تخفيف لا إخراج وهي خاصة بأبي طالب وإلا فالشفاعة في المشركين لا يؤذن بها فعن العباس بن عبد المطلب أنه قال : يا رسول الله هل نفعت أب طالب بشيء فإنه كان يحوطك ويغضب لك . قال : (( نعم هو في ضحضاح من نار ولو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار )) وفي رواية : (( إن أهون أهل النار عذابًا لرجل توضع في قدميه جمرة من نار يغلي منها دماغه وإنه ليرى أنه أشد أهل النار عذابًا )) ، فهذه الثلاث خاصة بالرسول - e - ، قال الناظم :

             وعليك إثبات الشفاعة إن أتت          في السنة الغراء والقرآن

             كشفاعة المختار في فصل القضا          وبعمه ودخولهم بجنـان

             وبرفعة الدرجات في دار الرضى        وبمن أتى بكبائر العصيان

             لا يدخلون النار أو أن يخرجوا          بعد الدخول لجنة الرحمن

وشروطها إذن الإله كذا الرضى         ودليلها في النجم دون تواني

وأما بقية الشفاعات فهي عامة للأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين من المؤمنين وهي كما يلي : شفاعتهم فيمن استحق النار أن لا يدخلها ، وشفاعتهم فيمن دخلها أن يخرج منها وهي التي تنكرها المعتزلة والخوارج وأحاديثها متواترة لفظًا ومعنى ، وشفاعتهم في أهل الأعراف ، وشفاعتهم في رفع درجات بعض المؤمنين في الجنة ودليلها حديث أم سلمة في مسلم في دعائه لأبي سلمة ، والشفاعة في قومٍ يدخلون الجنة بغير جزاء ولا عذاب ، ودليلها متفق عليه من حديث حصين بن عبد الرحمن وسعيد بن جبير عن ابن عباس ، فيجب عليك أن تؤمن بهذا كله إيمانًا خاليًا من الزلل ، ثم اعلم أنه لا يملك أحد الشفاعة عند الله تعالى إلا بعد شرطين الإذن والرضى قال تعالى : } من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه { قال تعالى : } لا يشفعون إلا لمن ارتضى { وجمع بينهما في قوله : } وكم من ملَك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئًا إلا من بعد أن يأذن الله لم يشاء ويرضى { .

ومن هنا نعرف خطأ الذين يطلبون الشفاعة من أوليائهم وشياطينهم فقد قال تعالى : } ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى { فكل شفاعة فيها شرك فإنها منتفية يوم القيامة ، والله تعالى أعلى وأعلم .

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..