الرئيسية قواعد العقيدة

كلام الأقران يطوى ولا يروى

كلام الأقران يطوى ولا يروى

تاريخ النشر: السبت, 21 يناير 2017 - 03:22 صباحاً | عدد المشاهدات: 975
تبليغ عن رابط معطوب

القاعدة الرابعة والأربعون

كلام الأقران يطوى ولا يروى

 

ونعني بالأقران أي الذين تساووا في السن والعلم فإن الإنسان مجبول على حب الظهور وخاصة على أبناء جنسه ، فإذا رأى من في سنه قد فاقه في العلم والزهد والتفات أنظار الناس إليه فإنـه سوف يـحس من نفسـه الغيرة من هذا الرجل فتجده يقدح فيه من حيث يشعر أو لا يشعر حتى يصرف أنظـار النـاس إليه فهـذا الكلام حقه أن يطوى أي لا يقبل ولا يذكر ولا يروى أي لا يقال : إن فلانًا يقول في فلان كذا وكذا ، وهذه قاعدة يقررها علماء السلف وجهابذة الجرح والتعديل ، قال ابن عباس : ( خذوا العلم حيث وجدتم ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم في بعض فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزريبة ) ، وقال مالك بن     دينار : ( يؤخذ بقول العلماء والقراء في كل شيء إلا قول بعضهم في بعض فإنهم أشد تحاسدًا من التيوس ) ، وقال الذهبي : ( كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به ولا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد وما ينجو منه إلا من عصمه الله تعالى وما علمت أن عصرًا من العصور سلم منه أهله من ذلك ، سوى الأنبياء والصديقين ولو شئت لسردت في ذلك كراريس ) وهذه القاعدة تعتبر من قواعد العدل والإنصاف ، فمن الظلم أن نستشهد بكلام الأقران بعضهم في بعض والأمثلة على ذلك مذكورة في كتب الجرح والتعديل وكتب سير الأعلام وخاصة سير أعلام النبلاء ، والله أعلم .

 

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..