الرئيسية قواعد العقيدة

أسماء الله تعالـى تدل على صفاته دلالة مطابقة وتضمنٍ والتزام

أسماء الله تعالـى تدل على صفاته دلالة مطابقة وتضمنٍ والتزام

تاريخ النشر: الخميس, 19 يناير 2017 - 20:59 مساءً | عدد المشاهدات: 2,232
تبليغ عن رابط معطوب

أسماء الله تعالـى تدل على صفاته دلالة مطابقة وتضمنٍ والتزام

 

اعلم رحمك الله تعالى ، أن الألفاظ لها ثلاث دلالات من حيث دلالتها على المعنى :

الأولى : دلالة المطابقة وهي دلالة اللفظ على كل معناه ، كدلالة لفظ زيد على ذاته وصفاته فإن كلمة زيد تدل عليها دلالة مطابقة ، وكدلالة لفظ البيت على الجدران والأرض والسقف وما يحويه وكدلالة أسماء الله تعالى على ذاته وصفاته .

والثانية : دلالة التضمن وهي دلالة اللفظ على بعض معناه ، كدلالة لفظ زيد على الذات وحدها أو الصفات وحدها ، وكدلالة لفظ البيت على الجدران وحدها أو السقف وحده ، وكدلالة أسماء الله تعالى على الذات وحدها أو الصفات وحدها .

والثالثة : دلالة الالتزام وهو دلالة اللفظ على لازم معناه كدلالة لفظ زيد على أن له أبًا إذ من لوازم وجوده أبوه وكذلك أمه ، وكدلالة لفظ البيت على بانيه إذ من لوازم البيت أن يكون له بانٍ بناه ، وكدلالة أسماء الله تعالى على بعضٍ كدلالة اسم الخالق على صفة الحياة إذ من لوازم الخلق أن يكون الخالق حيًا لأن الميت لا يخلق ، وكدلالة اسمه الحكيم على صفة العلم لأن من لوازم الحكمة أن يكون الحكيم عالـمًا وهكذا ، إذا علم هذا فاعلم أننا نقدر أن نثبت لله تعالى صفات الكمال بمجرد صفة واحدة تضمنًا والتزامًا وبيان ذلك أن يقال :

قد تقرر عندنا أن ما من اسم من أسماء الله تعالى إلا ويتضمن صفة من صفاته ، وهذه تعتبر قاعدة عند أهل السنة والجماعة يردون بها على المعتزلة الذين يقولون إن أسماء الله تعالى أعلام محضة لا تتضمن أي صفة فيقولون عليم بلا علم وقدير بلا قدرة وهكذا ، فأسماء الله تعالى تدل عليه بدلالة المطابقة فاسمه الله يدل على ذاته وعلى صفاته دلالة مطابقة ويدل على الذات وحدها أو الصفات وحدها دلالة تضمنٍ ويدل على جميع بقية صفات الكمال ونعوت الجلال دلالة التزام لأن الله هو المألوه المعبود ومن لوازم المعبود أن يتصف بصفات الكمال ، ولذلك قال بعض السلف : إن هذا الاسم هو أبو الأسماء وما عدا ذلك فإنه يجري مجرى الصفات له وكذلك اسمه المهيمن يدل على الذات والصفات دلالة مطابقة ويدل على الذات وحدها وعلى الصفات وحدها دلالة تضمنٍ ويدل على صفة القوة والجبروت والقدرة والحياة والعلم دلالة التزام ، ومن ذلك اسمه جل وعلا الحكيم فإنه يدل على الذات وعلى صفة الحكمة دلالة مطابقة ويدل على الذات وحدها والحكمة وحدها دلالة تضمن ويدل على صفة العلم والحياة والسمع وغيرها دلالة التزام ، ومن ذلك اسمه الحي فهو يدل على الذات وعلى صفة الحياة دلالة مطابقة ويدل على الذات وحدها وصفة الحياة وحدها دلالة تضمن ويدل على باقي صفات الكمال دلالة التزام لأن حياة الله حياة كاملة من كل وجه لا يعتريه نقص   بوجه ، والخلاصة من هذه القاعدة أننا نقدر أن نثبت من اسمٍ واحدٍ من أسماء الله تعالى أكثر من صفة كمال ، ولكن ذلك لمن وفقه الله تعالى لفهم هذه القاعدة فهمًا مستقيمًا ، قال الناظم :

لا تحصر الأسماء في عددٍ وقد            دلت على الأوصاف للرحمن

بتطابـقٍ وتضمـنٍ وتـلازمٍ           فاجن الثمار براحة وأمـان

 والله تعالى أعلى وأعلم .

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..