الرئيسية قواعد العقيدة

الإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا

الإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا

تاريخ النشر: الجمعة, 20 يناير 2017 - 19:21 مساءً | عدد المشاهدات: 3,646
تبليغ عن رابط معطوب

القاعدة الرابعة والثلاثون

الإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا

 

اعلم أن النص الذي لا يرد فيه إلا ذكر الإيمان فقط فإنه يدخل فيه الإسلام والنص الذي لا يذكر فيه إلا الإسلام فإنه يدخل فيه الإيمان ، ومن ذلك قوله تعالى : } إن الدين عند الله      الإسلام { فإنه يدخل فيه الإسلام نصًا والإيمان تبعًا ، ومنه قوله تعالى : } ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه { أي الإسلام والإيمان ، ومنه قوله - e - لوفـد عبـد القيـس : (( هـل تدرون ما الإيمان )) . قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : (( شهادة أن لا إلـه إلا الله وأن مـحمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتـاء الزكـاة وصـوم رمضـان وأن تعطـوا مـن الـمغنم الخمس )) وهذه أركان الإسلام فأراد بالإيمان ، الإيمان والإسلام ، وهذا معنى قولنا : إذا افترقـا اجتمعـا أي إذا لم يذكـر إلا أحدهمـا فإنـه يدخل فيـه الآخر الـذي لـم يذكـر تبعًا وهذا واضح .

وإذا اجتمعـا افترقـا أي إذا ذكـرا في نـص واحـد فـي سيـاق واحـد فإنهما يفترقان أي كل واحد منهما يأخذ معنى آخر فيأخذ الإسلام معنى الأعمال الظاهرة ويأخذ الإيمان معنى الأعمـال الباطنـة ولا أدل على ذلك مـن قولـه تعالى : } قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا { فنفى عنهم الإيـمان وأثبت الإسـلام ، وكذلك يدل على ذلك حديث جبريل فقد ذكر أن الإسـلام هـو الأعمـال الظاهـرة وأن الإيـمان هو الأعمال الباطنة ، وهذه القاعدة ليست خاصة بلفـظ الإيـمـان والإسـلام ، بـل تدخـل فـي ألفاظ كثيرة ذكرها الشيخ أبو العباس في كتاب ( الإيـمان مـن الفتاوى ) ، فمنهـا لفظ الفقير والمسكين إذا اجتمعا افترقا ، فيكون الفقير أشد حاجـة مـن المسكين ومنـه قوله تعالى : } إنما الصدقات للفقراء والمساكين { فقدمهم الله تعالى لشدة حاجتهم وأما المسكين فقد يـجد شيئًا ، لكن لا يكفيه ، بل قد يملك شيئًا لا يملكه غيره قال تعالى : } أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر { فهم مساكين وعندهم سفينة إلا أنهم لا يجدون منها كفايتهم . ومنه لفظ الشرك والكفر فإذا اجتمعا فيكون معنى الشرك هو : اتخاذ الند لله تعالى يصرف له مـا لا يجوز صرفـه من العبادات ، والكفر معناه : إنكار معلوم من الدين بالضرورة ، كإنكار وجـوب الصـلاة ونحوها ، قال الناظم :

والسلـم والإيمـان إذ يتفرقا            في النص قل شيئان متفقـان

وإذا رأيتهـم بنـصٍ واحـدٍ            فإذا همـا شيئـان مختلفـان

فالسلم في عمل الجوارح يا فتى           وكذاك في عمل القلوب الثاني

والله أعلم .

التعليقات

لا توجد تعليقات على هذا المقال حتى الآن. كن أول من يعلق الآن!

شارك بتعليقك

مواضيع ذات صلة

لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الخامسة والخمسون لا يقرن مع الله غيره في أمور العبادة والمشيئة ويجوز ذلك في غيرها   وهذا هو معتقد الموحدين أن أمور العبادة حق محض لله تعالى ليس لأحد فيه شرك أو واسطة ، قال تعالى : } فاعبد الله مخلصًا له الدين ألا لله الدين الخالص { ، وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخ ..

الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الرابعة والخمسون الصفـات التي هي كمـال باعتبـار ، ونقـص باعتبار تثبت لله حـال كمالها وتنفـى عنه حال نقصها   اعلم أن الصفات باعتبار نفيها عن الله تعالى وإثباتها له ثلاثة أنواع : الأول : صفات هي كمال من كل وجه كالعلم والحياة والبصر والسمع والقدرة والقوة ، فهذه تثبت لله تعالى م ..

زيارة القبور شرعية وبدعية

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثالثة والخمسون زيارة القبور شرعية وبدعية   فالشرعية : هي ما كان قصد الزائر فيها ثلاثة أمور : الأول : أن يدعو للميت أي أن ينفع الميت بدعائه وقد كان النبي - e - يأتي للمقبرة ويدعو للأموات ، الثاني : أن يقصد الزائر الذكر بهذا المنظر وأنها المثوى لكل البشر ويدل عليه قوله - e - : ..

كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الثانية والخمسون كل ما كان وسيلة للشرك الأكبر فشرك أصغر   فتحرم وسائل الشرك الأكبر كلها ؛ لأنها شرك أصغر فتحريم الشرك الأصغر إذًا ليس تحريم مقاصد وإنما هو تحريم وسائل والوسائل لها أحكام المقاصد ، قال الناظم : وسائل الأحكام تبع المقصد        ..

قاعدة دخول الرياء في الأعمال

تاريخ النشر: السبت 23 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 21 يناير 2017 مـ
القاعدة الحادية والخمسون قاعدة دخول الرياء في الأعمال   اعلم أن الرياء هو العمل للغير تزينًا وهو محرم ، بل هو الشرك الأصغر ففي الحديث :         (( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر )) فسئل عنه قال : (( الرياء )) فما الحكم لو دخل الرياء في العمل ؟ ..